تعليم السياقة بالمغرب



سلسلة رقم 1
سلسلة رقم 2
سلسلة رقم 3
سلسلة رقم 4
سلسلة رقم 5
سلسلة رقم 6
سلسلة رقم 7
سلسلة رقم 8
سلسلة رقم 9
سلسلة رقم 10
سلسلة رقم 11
سلسلة رقم 12
.......
جميع السلسلات
اختر السلسلة
السلسلة رقم 1
السلسلة رقم 2
السلسلة رقم 3
السلسلة رقم 4
السلسلة رقم 5
السلسلة رقم 6
السلسلة رقم 7
السلسلة رقم 10


كافة صور السلسلة
صور السلسلة رقم 1
صور السلسلة رقم 2
صور السلسلة رقم 3
صور السلسلة رقم 4
صور السلسلة رقم 5
صور السلسلة رقم 6
صور السلسلة رقم 7
صور السلسلة رقم 8
صور السلسلة رقم 9


مفهوم علامات المرور

علامات التنبيه الخطر
علامات المنع
علامات الاجبار
علامات الارشاد

علامات نهاية المنع
علامات الاسبقية


اضواء السيارة
ملتقى الطرق 1
ملتقى الطرق 2
ملتقى الطرق 3
الاضواء
السياقة فى المنعرجات
الانطلاق بالسيارة
علبة السرعات
1
التجاوز
الدخول الى المدار
التشوير الطرقي
مسافة الامان
الدخول الى الاوتوروت
بعض اشارات المرور
علامات التنبيه
1
علامات المنع
علامات الاجبار
ركن السيارة
ركن السيارة 2
1
كيفية الامساك بالمقود
كيفية الامساك بالمقود 2
شروح متنوعة
الاشارات المؤقتة
الاشارات الافقية
الوقوف و التوقف
العلامات الافقية
اشارات جزء 1
اشارات جزء 2
اشارات جزء 3
444444
الاشارات



كتير منا يصاب بالقلق أو الخوف من يوم الامتحان، فلا داعي للقلق لأن الامتحان سهل ويمكنك النجاح فيه بادن الله.
كل ما يلزمك هو التركيز على الصورة وطريقة الاجابة هي:
بينما يتم طرح السؤال استمع وركز على الصورة وليس على قراءة السؤال.
سيتم منحك 30 تانية للتفكير وهي مدة كافية لك.
ان ركزت جيدا ستجد أن معظم الأسئلة درستهم من قبل والشيئ الوحيد الذي تم تغييره هو الصورة أو طريقة صياغة السؤال
بعد تخطي مرحلة الصباح أي مرحلة الأسئلة
نأتي الى امتحان السياقة العملي في المساء

تخلص من الضغط والخوف اللذان لن يساعداك بشئ
ثق بنفسك وتذكر تعاليم أستاد السياقة وسيمر الامتحان على أحسن وجه
ارتد حذاء مريح لسياقة أكتر سلاسة، وتدكر أنه لديك الحق في الرجوع الى الخلف واعادة المحاولة ان أخطأت في الاتجاه ما لم تمس الركائز الحديدية أو تصعد على الرصيف.
تجنب هذان الأمران وستنجع بادن الله
.
موضوعنا عن كيفية حساب المسافات والدي هو موضوع مكمل للسرعة وعلاقتها بالسلامة الطرقية..

السرعة والسلامة الطرقية

للتحكم في السيارة كما ينص قانون السير ، من الضروري معرفة كيفية حساب المسافة الضرورية لإيقافها في حالة الخطر أو في حالة وقوع عطب.

مسافة الوقوف

لحساب مسافة التوقف يجب ضرب عشر العدد في نفسه متال:
بسرعة 60 كلم في الساعة عشر العدد هو 6 يعني 6*6
تساوي 36 في هده الحالة مسافة التوقف هي 36 متر.
والجدول التالي يوضح مسافة التوقف اللازمة لكل سرعة:

وقت رد الفعل

لحساب وقت رد الفعل يجب ضرب عشر العدد في 3 ثلاث، متال:
بسرعة 60 كلم في الساعة عشر العدد هو 6 يعني 6*3 تساوي 18
في هده الحالة وقت رد الفعل هو 18 متر.
والجدول التالي يوضح وقت رد الفعل اللازم لكل سرعة:

مسافة الأمان

لحساب مسافة الأمان يجب ضرب عشر العدد في 6 متال:
بسرعة 50 كلم في الساعة عشر العدد هو 5 يعني 6*5 تساوى 30
في هده الحالة مسافة الأمان هي 30 متر.
والجدول التالي يوضح مسافة الأمان اللازمة لكل سرعة:

ملحوظة :
في حالة الطقس السيئ تصبح مسافة التوقف والأمان أكتر وقد تصل الى الضعف حسب حالة الجو.

(أضواء الوضع (الفيوزات
هي ضواو في اللون الأبيض كتبين عرض السيارة من القدام، كنستعملوها داخل المدينة المضوية بالليل، وخارج المدينة الى بغيت نتوقف. وفي النهار الى كانت الضبابة أو الشتاء.
:(أضواء التقابل (الكود
هي ضواو في اللون الأبيض كتضوي على بعد 30 متر، كتبين عرض الطريق وكنستعملوها بالليل داخل المدينة، وخارج المدينة عند التقابل مع سيارة. وكنستعملوها بالنهار الى كان الجو سيئ (الضباب، الشتاء، الثلج).
:(أضواء الطريق (الفار
هي ضواو في اللون الأبيض كتضوي على بعد 100 متر وكنستعملوها بالليل خارج المدينة الى كانت الطريق قدامي خاوية.
السينيالات:
لونها برتقالي، 2 من الأمام و 2 من الخلف، كنستعملهوم الى بغيت نغير الاتجاه لليسار أو لليمين أو الى بغيت نتجاوز أو نتوقف على جانب الطريق.
:الفيروج لونهم أحمر كيبينو عرض السيارة من الخلف.
ضواو سطوب الفران:
لونهم أحمر كيعلمو السيارة لي ورايا أني شديت الفران.
ضواو لوحة التسجيل: لونهم أبيض، في القدام والخلف كيضويو على لوحة السيارة بالليل.

اسئلة و اجوبة مفيدة

آش من بیرمي كتدوز؟
كندوز بیرمي من نوع كیحكم على 3،5 طن طارة وطوناج، وكیهز 8 البلایص والسائق هو 9على حساب لاصورانص اللي عندي.
ما هي أوراق السیارة
بیرمي لاصورانص لافیرزیت دیال السیارة اللي كتعدي 5 سنوات لافیزیت دیالي إلى كنت كنتعدى 70 سنة، كارط كریز لافیزیت دیال السیارة اللي كتعدى 2000 كلغ طارة وطوناج لافیزیت دیالي إلى كنت سائق طاكسي والضریبة على الحمولة بالنسبة لسیارة السلعة لي كیتعدى وزنها 2000 كلغ طارة وطوناج والضریبة على المحور بالنسبة للسیارة لي كتوزن أكثر من 3000 كلغ وطوناج.
أش خصك تراقب في السیارة كل صباح؟
نتأكد من لفران والزیت ادیالو مستوى زیت الموطور روایض واش صالحین والرویضة سكور مستوى ماء الباتري مستوى ماء الرادیاتور أنقلب الضواو والریكلاج ادیالهم انقلب الكلاكصون انمسح المرایة ادیال برى وادیال الداخل الاوراق وبلاكة الأمبان
وقتاش تنقص من السرعة؟ وفین خصك تنقص من السرعة؟
داخل المدینة: أمام المدارس، كروازمة، في الزحام، ممر الراجلین، الاشغال، قنطرة، طریق ضیقة، ممر السكة المشینة، عند وقوف الطوبیس وضایة الماء. خارج المدینة: عند علامة تحدید السرعة، الفراج، دوبل فیراج الهبطات والعقبات، طریق ضیقة، قرب علامة خطر، ممر السكة الحدیدیة، المرور بالقرى، وقوف الحافلات، عند التقابل، وجود الكیاص، الوقت لنبدل الفار بالكود، وإلى بغات الدوبلني شي سیارة، حالة الطقس؟ الضباب بزاف، العجاج والرملة، شروق وغروب الشمس، وخط الانزلاق بسبب الأمطار والثلوج..
أشناهیة أقصى سرعة المرخص بها؟
0 و 60 كلم في الساعة داخل المدینة 80 كلم في الساعة بالنسبة للنقل العمومي سیارة الطاكسي (خارج المدینة) 90 كلم في الساعة لمول البرمى الجدید المؤقت التي لا تتعدى تاریخ تسلیمها سنتين مع وضع علامة تحمل 90 خلف السیارة 100 كلم في الساعة في الطریق الوطنیة 120 كلم في الساعة في لوطوروت
لمن تعطي حق الأسبقیة؟
مول لیمن مول الضوء الأخضر مول طریق كبیرة مول الباصي سیارة الإسعاف الأطفال الراجلین أصحاب المخزن الجنازة رجال الدرك موكب أو قافلة رجال الشرطة إلى كانوا في حالة مستعجلة
اشناهي الحالات اللي ممنوع فیها الضوبلاج؟
المحل لمنشوف فیه ما نتشاف فیه، وفي الفیراج عقبة، لحدورة، وداخل نفق، تحت الارض، طلوع الشمس، وغروب الشمس، الثلج، والشتاءبزاف والضبابة والعجاج، وبلاكة ممنوع الضوبلاج، الخط الاصفر المتصل، 2 سیارات وأنا ثالثهم، إلى كانت السیارة جیة من القدام، طریق فیها اشغال، طریق ضیقة، طریق قنطرة، عند ممر السكة الحدیدیة، عند ممر السكة الحدیدیة.
إلى بغیت ضوبل شي واحد آش تدیر؟
على بعد 25 أو 30 مترو، نشوف واش مسموح الدوبلاج، إلى كان مسموح بالنهار كلاكصون باللیل فاركود، إلى كانت سیارة تعطیني الطریق، إلى كان كامیو یعطیني الضوء الأخضر نشوف في المرایا اللور، وانشوف قدامي ما جاي حد اندیر سینیال ونخلي بیني وبینو نص مترو ونتعداه ب 25 أو 30 مترو انشد لیمن دیالي وانحید السینیال السائق لما یكون غیضوبلي شي واحد خصو ینقص من السرعة، ویشد لیمن ویعطیه الطریق إلى كان مسموح الضوبلاج ولا كان غیر مسموح خصو یبونبي الفران باش یعلمو بالخطار..
إلى وصلتي الكروازمة آش تدیر؟
انقص من السرعة ابغیت ندور، ندیر السینیال على الاتجاه اللي بغیت إلى كانت الطریق كتدي وما كتجیبش: خصني انشد لیمن إلى كنت غندور على الیمین وندیر السینیال ونحتارم الراجلین والدراجات ونصغر الدورة واندور وإلى كنت غندور على الیسر اتشد لیسر واندیر السینیال وانكبر الدورة واندور إلى كانت الطریق كتدي وتجیب: خصني نشد لیمن إلى كنت غندور على الیمین وندیر السینیال ونحتارم الراجلین والدراجات وندور وإلى بغیت ندور على لیسر انشد وسط الطریق واندیر السنیال وانكبر الدورة واندور.
إلى كروازاك شي واحد آش تدیر؟
انقص من السرعة وانشد لیمن دیالي إلى كنت الطریق واسعة اندوزا بجوج وإلى كانت ضیقة نخرجو بجوج روایض للبیست وجوج إلى الكودرون إلى كان اللیل انبدل الفار بالكود ونعمل نفس الخدمة ادیال المرة الأولى.
فین ممنوع الوقوف؟
كروازمة، فراج، دوبل فراج، عقبة، رأس عقبة، قنطرة الواد، سكة المشینة، قنت الطرطوار، قنت لطریق، طرطوار مطبوع، عند علامة منع الوقوف والتوقف، الاتجاه المعاكس للسیر، إشارة المرور، ممر خاص بالدراجات، فوق قنطرة، غار، طریق ضیقة، دام كل مدخل، إلى كانت السیارة ما بایناش، خط متصل إلى كانت الطریق ما كتسمحش بالضوبلاج یجب تخفیض السرعة والتزام الیمین.
ما هي أضواء السیارة وألوانها والمسافات اللي كیضوي علیها والحالات للي كنستعملوها فیها؟
الكود: كیضوي علي بعد 30 مترو اللون الابیض، كیبین عرض الطریق وكنستعملو في اللیل داخل المدینة، وكنستعملو إلى كروازاني شي واحد خارج المدینة وكنستعملوا بالنهار إلى كانت الضبابة الشتاء أو الثلج. الفار: كیضوي علي بعد 100 مترو اللون الأبیض، كیبین طول الطریق وكنستعموا خار المدینة إلى كانت الطیق خاویة وكنبدلوا بالكود إلى كانت عامرة. الفیوز: كیضوي على راسو اللون الأبیض كیبین عرض السیارة ملقدام كنستعموا داخل المدینة مضویة وإلى بغیت نوقف خارج المدینة في اللیل وفي النهار غلى كانت الضبابة أو الشتاء السینیالات: 2 من اللور و 2 من القدام، اللون البرتقالي، كنستعملهم إلى بغیت انضور على الیمین أو على الیسار وإلى بغیت نوقف أو نضوبل. الحجرات سبیسیال: 2 حمرین اللور و 2 بیضین القدام الفار السكور: كیضوي على 150 حتى 200 مترو، اللون أبیض كیبین طول وعرض الطریق، وكنستعملو في حالة وقوع عطب في الضواو. الفیروج كیبین عرض السیارة من اللور، اللون أحمر ضوء اسطوب الفران: اللون أحمر، كنستعموا إلى بغیت نعلم السیارة اللي مورایا بالخطر ضوء بلاكة البولیس: اللون أبیض، كیبین أرقام لباا
إلى زلقات السیارة
مانفراني، ما نكسیري، ما ندریبلي، ما نعمل كود فولا، إلى زلقوا الروایض القدمیین انعكاسهم، وإلى زلقوا الروایض القدامین انعكاسهم وإلى زلقوا الروایض اللورانیین نتبعهم حتى یشدو في الصح وانزید
إلى بغیت انقطع السكة المشینة؟
ااتقص من السرعة ونشد لیمن إلى كانت السكة محروسة، نخلي حتى یرفع الحارس الحاجز أو یعطیني إشارة بالمرور عاد اندوز وإلى كانت غیر محروسة انقص من السرعة ونشد لیمن وانقف وانشوف على الیمین وعلى الیسار حتى نتأكد من المشینة مجیاش عاد اندوز
عند الفرانات؟ وإلى تقطع الفران الرئیسي آش تعمل؟
عدد الفرانات: فران الرجل: كیحكم على الروایض فران أمان: كیحكم على 2 روایض اللور فران الموطور: كیحكم على كراطاج الفیتاس إلى دوزیام إلى تقطع الفران نكراطي الفیتاس لدوزیام - 2- بالنهار كلاكصون باللیل فاركود إلى كنت في المدینة انتوشي الروایض مع الطریطوار إلى كنت في البادیة نخرج البیست وانعاون بفران أمان، بالنهار علامة امبان باللیل فیوز فیروج.
أشنو هي الاضواء الموجودة في الكروازمة؟
الأحمر، الأصفر، الأخضر الضوء الأخضر: كندوز الضوء الأصفر: كیعلمني بأن الضوء الأحمر غادي یشعل كنستعد باش انوقف أو ما نفوتش إلا إذا كانت المسافة قلیلة إلى خط الوقوف لي قدامي لا ضمن السلامة الكافیة للوقوف الضوء الأحمر: كیعلمني بالوقوف الإجباري، القدام دیال السیارة میفوتش الخط دیال الوقوف أو السیارة میفوتش الخط دیال الوقوف أو إشارة الضوء، أو محل الاجلین.
آش من سیارة عندها حزام السلامة وفوقاش كندیروه؟
السیارة التي عندها حزام السلامة: هي السیارة الخاصة وكندیروه خارج المدینة للمقاعید القدامیة.
آش ممنوع علیك تعمل في لوطروت؟
ممنوع نوقف، ممنوع نرجع اللور، ومنقطعش الخط اللي كیفرق لوطروت ومنوقفش فیه، ولا ابغیت نوقف خاصني انقص من السرعة ونشد لیمن واندیر السینیال ونوقف فلبیست.
آش تدیر في الحدورة؟
انقص من السرعة وانشد لیمن، اكراطي الفیتاس منین ما كان حتى الدوزیام
إلى القیتي الكسیدة في الطریق آش تعمل؟
نوقف وانشوف واش كاین شي مجروحین، وندیر بلاكة امبا ن على بعد 30 مترو كانت الحادثة كتعرقل السیر، ونخبر السلطت المحلیة والإسعاف لابیلانص".
آش تعمل إلى لقیتي شي واحد مكیحترمش حركة السیر؟
انقص من السرعة، وانشد لیمن ونتمشى بهدوء وانخلي بیني وبینو مسافة كافیة باش منسببش لي في حادثة.
أش تعمل إلى قربت لشي محطة الطوبیس أو الطاكسیات؟
انقص من السرعة ونعمل احتیاط مع الراجلین إلى كانوا غادیین یقطعوا الطریق.
آش تعمل إلى مبغیتش تضوبل سیارة القدام؟
انقص من السرعة وانشد ونخلي بیني وبینها 15 مترو في المدینة وفي البادیة 50 مترو ونحضي السینیال واسطوب.
آش من وقت منصوكش فیه؟
إلى كنت عیان أو جاني النعاس أو حسیت بالقلق أو شارب الدواء كینعس أو كیخ\ر العقل إلى كنت ما كنشوفش باللیل أو ما نقدرش على الأضواء إلى كان شي عطب في السیارة كالفران، الاضواء، العجلات. رداءة أحوال الطقس حالة الطریق لا تسمح بالسیر وإلى ناقصني شي حاجة من الأوراق
لاش كتصلاح بلاكة آمبان؟ وكیفاش مندیرها في الطریق؟
إلى درت حادثة أو وقع لي عطب في السیارة، منحط بلاكة الأمبان على بعد 30 مترو بالنهار وباللیل على بعد 100 مترو وإلى كان عندي عطب في السیارة وكنت في الوسط الفیراج خصني نحط بلاكة الأمبان قبل الفیراج
آش تدیر إلى أعماتك الشمس أو أضواء سیارة؟
انقص من السرعة وانشد لیمن ونعمل ضراكة الشمس الوقوف إذا اقتضى الحال مع مراعاة شروط الوقوف
آش خصك تعمل عند دخول المدینة أو القربة؟
انقص من السرعة ونشد لیمن ومنضوبلیش وما نكلاصونیش وإلى كان اللیل نمشي الفیوزكود، ونحترم البلایك.
إلى اعملتي حادثة؟
نوقف ونعمل بلاكة امبان على بعد 30 مترو اللور والقدام، وإلى كانت حادثة بسیطة نتفاهمو بینتنا، وإلى كانت الحادثة خطیرة نعلم السلطات المحلیة والإسعافات، ونحاول نعلم لاصورانص دیالي قبل 24 ساعة.
آش تعمل إلى كانت الطریق مكتبانش أو امضركة أو ماواضحاش؟
انقص من السرعة ونشد لیمن بالنهار كلاكصون باللیل فر كود، ونتمشى بشویة حتى اتبان لي الطریق ونزید.
اشنو هي الاحتیاطات اللي خاصك تاخ\ها إلى كنت هاز الركاب والسلعة؟
خاص نعمل حزام السلامة للناس لي راكبین القدام خاص الشیفور یكون كالس مزیان وما مضایقو حد باش یسوق مرتاح خاص تكون الرؤیة واضحة في جمیع الجهات ممنوع عدم حمل الأطفال في المقاعد الأمامیة ممنوع الزیادة على عدد الركاب المسموح به ممنوع حمل المواد الخطیرة ممنوع انفوت والطوناج المسموح به السلعة ممنوع نفوت قدام السیارة والعرض متیتعداش 2،5 متر والعلو متیتعداش 4 متر من الأرض و 3 متر من اللور، وإلى فاتت مترو واحد 1 اندیر علامة حمراء بالنهار واللیل بولة حمراء في الجهة الیسرى الشمال. خاص السلعة متدلاش على الأرض ومتضركش بلاكة البولیس وضواو السیترة وتكون السلعة مشدودة امباشیة مزیان إلى كانت رملة أو تراب أو حجر. تكون السیارة امباشیا مزیان إلى كنت هاز الرملة أو الكیاص أو التراب. المسافة؟ إلى كنت غادي ب: 36 متر بالنسبة لسیارة غادیة بسرعة 60 كلم في الساعة 81 متر بالنسبة لسیارة غادیة بسرعة 90 كلم في الساعة 100 متر بالنسبة لسیارة غادیة بسرعة 100 كلم في الساعة 144 متر بالنسبة لسیارة غادیة بسرعة 120 كلم في الساعة وتزداد هذه المسافة حسب حالة الطریق، الروایض، الفران والحمولة
وقتاش مسموح لیك تكلاكصوني؟
نكلاكصوني إلى كان شي خطر قدامي على غفلة وخارج المدینة، أو تقطع الفران وإلى كان شي واحد راجع مارشاریار.
آش تعمل إلى طحتي آمبان؟
نشد لیمن دیالي مزیان كنت خارج المدینة نخرج لبیست ونوقف بأمور إفران امان، ونعمل علامة امبان على بعد 30 متر إلى كانت الطریق باینة وإلى كانت مضركة على بعد 100 متر وإلى كنت في فیراج نحط بلاكة امبان قبل الفیراج وإلى كان اللیل نستعمل الضوء.
آش خاصك تعمل باش الفران یشد مزیان في حالة الخطر؟
خاص ماندبریي ونورك على الفران مرة مرة باش تزلقش السیارة خاصة إلى كانت الطریق ساردة.
آشنوهي الاحتیاطات اللي خاصك تاخذها وانت سائق باللیل؟
خاص نمشي بالسرعة اللي توالم الطریق وتستعمل الضوء المناسب ونحید الفار إلى كروازاني شي واحد أو كنت غادي وراء شي سیارة أخرى ونحضي من الحاشیة الیمنى دیال الطریق ملي نكروازي شي واحد.
اشنوهي الاحتیطات اللي خاص تاخذها وانت واقف خرج المدینة باللیل؟
خاص نخرج إلى البیست ونوقف في مكان مسموح الوقوف فیه، ونكون باین ونخلي الفیوز والفیروج شاعلین.
المحرك
الكوابح
نظام تبريد المحرك الرديتر
كهرباء السيارة
وقود السيارة
مبدل السرعات
زيت المحرك
فرامل الاصتفاف الجلنط
نظام نقل الحركة الى العجلات الدفرنس
نظام بدء تشغيل المحرك السويتش
نظام التعليق في السيارة ماص الصدمات
توجيه العجلات الدركسيون
فكرة عمل صندوق التروس